build yourself as you want

جراح امتهن الطب وعكف على تقديم قصارى جهده لمساعدة الناس، ربما ألقته الصدفة ليصبح الجراح “بتاع علم النفس الشعبي”، أبحر “كيرلس بهجت” في مجال تبسيط العلوم قاصدًا علم النفس على وجه الخصوص، ورأى أن مداواة القلوب أصعب من مشرط ينهي الآلام في غرفة العمليات، فركز على أوجاع الحياة اليومية، واتخذ من “فيسبوك” مرتعًا للتعبير عن أفكاره العلمية بصورة مبسطة.

بأسلوبه السردي المشوق والأفكار المنمقة انجذب إلى كتاباته الكثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى الرغم من أن معرفته بعلم النفس كانت سطحية، ولكن تجربة شخصية أضفت على حياته الحزن والألم فجعلته يبحر في علم النفس في محاولة لتفسير تلك الأعراض التي مر بها، “الناس بتشوف الشخص اللي بيعاني من ألم نفسي إنه ضعيف ومحتاج يبقى أقوي” قالها كيرلس مشيرًا إلى أنه أراد أن يغير تلك النظرة القاسية.

بدأ يتوغل كيرلس في ذلك المجال يقرأ ويمحص ويترجم إلى أن استطاع تجميع قاعدة بيانات كبيرة، وقال: “علشان أشرح من 1 لـ 10 محتاج أكون عارف من 1 لـ 100″، مضيفا أن تقديم المعلومة ليست بالشيء اليسير ويحتاج الكثير من المثابرة، وأن الكثير ركزو على مجال تبسيط العلوم، ولكن لم يتطرق أحد لعلم النفس خاصة بالرغم من الاهتمام العالمي له.

 لم يخصص وقت بعينه للكتابة فقط، ينزوي بصحبة أقلامة وأوراقه يشرع في الكتابة فيبدأ بموقف عايشه أو حدث معه بالفعل يصيغه باللغة العامية، ثم يحلل ويفسر حدوث المواقف والتي غالبًا ما ترتبط بالمشاعر الإنسانية التي يعتقد البعض أنها لا تفسر، تواصل معه الكثير من المتابعين يعلقون على تحليله مطالبينه بتفسير مواقف بعينها مما دفعته المسؤولية تلك إلى البحث بدقة.

“التجربة الفكرية لروح أمه”، عنوان كتابه الذي اعتبره البعض صادمًا قبل مطالعته، كثرة متابعيه واهتمامهم للمحتوى الذي يقدمه جعله يقدم مقالاته تلك في كتاب يعبر غلافه عما يحتويه من أفكار ذاتية تحمل آرائه ولكن على أسس علمية، “روح أمه يعني دلوع أمه” لم يقصد بها إهانة كما ظن البعض ولكنه يقصد بنظرة الناس للشخص الذي يعبر عن آلامة النفسية وأوجاعة، وهو يركز في كتابه على تلك الأوجاع التي سبها الناس.

لم يدر بخلد “كيرلس” الطبيب الشاب أن تدويناته تلك ستجعله من المهتمين بمجال العلوم، ويتم دعوته في المحافل العلمية التي تهتم بشأن تيسير العلم، فكان ضمن المدعوين إلى أسبوع العلوم الذي نظمته الجامعة الأمريكية، والذي ركز هذا العام في مجال تبسيط العلوم لإيصالها للناس والتيسير عليهم دون تعقيد حتى لا ينفرون منه، وأتيح له المجال لإلقاء تجربته مع علم النفس الشعبي.

لتقييم الموضوع يرجى تسجيل الدخول
7 votes, average: 3.71 out of 57 votes, average: 3.71 out of 57 votes, average: 3.71 out of 57 votes, average: 3.71 out of 57 votes, average: 3.71 out of 5 3.71 (7مشترك)
Loading...

عن مودة أبوالفتح

تعليق واحد

  1. مصطفي الغرباوى

    ممتاز جدا

    2
    0

أضف تعليقاً